أكبر نقابة للصحافة في المغرب تهاجم وسائل إعلام فرنسية وتتهمها بـ”تسييس” مأساة الزلزال

عواصم – عرب 21:

 اتهمت “النقابة الوطنية للصحافة المغربية” عددا من وسائل الإعلام الفرنسية بـ”عدم المهنية” في تغطيتها لكارثة الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المغرب، بـ”الهجوم” على المملكة بحُجّة عدم قبوله المساعدات التي تعرضها فرنسا.

 النقابة الأكبر في المغرب والتي عبرت عن “قلقها البالغ”، وجهت انتقاداتها إلى ما وصفتها بـ” الممارسات غير المهنية واللاأخلاقية “التي قالت إنها تستغل الحادث المأساوي لزلزال الحوز لتمرير” مغالطات ومحاولات تسييس لحظة حزن يعيشها الشعب المغربي”.

وطالبت النقابة قناة “الجزيرة مباشر” إلى اعتماد المهنية في اختيار الضيوف والأشخاص الذين تفتح لهم المجال وتحقيق التوازن في هذا الاختيار، داعية إلى “نبذ كل ما من شأنه تخويف الناس وترهيبهم وإحداث الفتنة”.

وقالت النقابة في بيان لها، أنها رصدت “التغطية غير المهنية لعدد من وسائل الإعلام الفرنسية التي هاجمت المغرب بحجة عدم قبوله للمساعدات التي يعرضها بلدهم، وتعمدت تسييس القضية وتجييش الرأي العام الفرنسي ضد المغرب”.

وحذرت من أن “الأخبار الكاذبة والإشاعات في مثل هذا الظرف العصيب لا تنتهك حق المواطنين في المعلومة الصحيحة فقط، بل تؤدي كذلك إلى إحداث الذعر والترويع”.

وقالت ان هذه الأخبار الكاذبة “قد تؤدي إلى أشكال من الانفلاتات غير المرغوب فيها، كما قد تؤثر أحيانا سلبيا على عمليات الإنقاذ وإيصال المساعدات للمحتاجين”.