استبيان “عرب 21”

* ولي العهد السعودي محمد بن سلمان : شخصية السنة 2022

* مونديال قطر والامير تميم بن حمد: اهم حدث 2022

تونس – عرب 21: فريق التحرير

 في عملية استبيان لآراء فريق تحرير عرب 21 بمشاركة نخبة من الصحفيين والفاعلين السياسيين لاختيار أهم الأحداث والشخصيات التي صنعت أحداث وتطوّرات السنة التي نودّع 2022، وبعد عملية الفرز، أظهرت النتائج الآتية:

– أولا: بالنسبة لأهم حدث على مستوى العالم العربي، كان الاختيار على “مونديال قطر” وذلك لروعة التنظيم وحرص أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد على توفير كلً متطلبات النجاح لهذه البطولة العالمية في كرة القدم وما خلفته من أصداء غير مسبوقة في تحسين صورة العالم العربي إضافة إلى ما خلفته من انبهار وإعجاب وكذلك ما حققته من أرقام قياسية في كلّ الجوانب لم تكن الاّ دولة قطر قادرة على تحقيقها بفضل قيادتها الحكيمة.

كما تأتي القمّة العربية – الصينية والنجاح الباهر للمملكة العربية السعودية في تنظيمها كأهم حدث ثاني، باعتبار ما ستؤسّس له من مرحلة جديدة في العلاقات العربية – الصينية وانفتاح العرب على الشرق بالإضافة إلى ما ستحقّقه من تحوّل استراتيجي مهمّ في منظومة العلاقات الخارجية للدول الخليجية.

وفي مرتبة ثالثة وعالميا تأتي الحرب الروسية – الأوكرانية كأخطر الأزمات والحروب التي يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية والتي ستكون لها اوخم الانعكاسات على مصير العالم والبشرية بشكل عام.

هناك من اعتبر كذلك وصول عدد البشر إلى 8 مليارات، احد أهم الاحداث المستجدة سنة 2022.

– ثانيا: بالنسبة لرجل عام 2022، هنالك اجماع على اختيار ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان الذي يحظى بمكانة مرموقة وحضور مهيب وكاريزما قيادية متميزة لفت الأنظار منذ ظهوره الأول في المواقع القيادية واصبح تأثيره الفاعل والقوي واضحا على كثير من مجريات الأحداث العالمية في منطقتنا العربية.

 امّا الشخصية الثانية فهي تلك الصبيّة الكردية الإيرانية التي اعتقلتها دورية “شرطة الإرشاد (أو الأخلاق)” الايرانية واثارت غضبا كبيرا في البلاد؛ فالشابة التي كانت برفقة أخيها قرب محطة مترو أثناء رحلة عائلية للعاصمة طهران، انتهى بها المطاف ميتة أثناء احتجازها في مركز الشرطة بما ادى إلى اكبر موجة احتجاجات تشهدها ايران اليوم.

 هناك من راى كذلك انّ ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا الجديد وهو أول شخص ملون يتولى هذا المنصب يعدّ من الشخصيات التي برزت في هذا العام الذي نودّع.

– ثالثا: بخصوص اهم حدث علمي فهو نجاح وكالة الفضاء الأمريكية في تغيير مسار جرم فضائي عبر صدمه عمدا بمركبة فضائية. تم توقيت الاصطدام لاختبار ما إذا كانت الصخور الفضائية التي كانت في طريقها لتهديد الأرض يمكن حرفها بأمان بعيداً عن المسار الاصلي، فكان الجواب بالإيجاب.

– رابعا: بالنسبة لاهم حدث ثقافي حضاري فهو ” اكسبو دبي ” المعرض العالمي الأول الذي ينظم في الشرق الأوسط بعد أن تأجل لمدة عام بسبب أزمة وباء كورونا، وهو أول حدث كبير منذ بداية الجائحة. ويأتي معرض دبي بعد 170 عاما من المعرض العالمي الأول في لندن عام 1851، وقد قامت الإمارات لإعداده ببناء موقع بمساحة 4.3 كيلومترات مربعة في الصحراء على مشارف دبي، واستضافت 191 جناحا، يمثل كل واحد منها دولة، وقد حقق نجاحا مبهرا باستقبال نحو 25 مليون زائر.