السعودية : احدث وأقوى الأنظمة الصحية في العالم لخدمة الحجاج

مكة – عرب 21 – ابوبكر الصغير:

خدمة لحجاج بيت الله الحرام والسهر على سلامتهم وصحتهم، وفرت وزارة الصحة السعودية أحد أقوى واحدث الأنظمة الصحية في العالم التي تحافظ على سلامة الحشود، وتقوم بالرصد والمتابعة الحينية لمناطق الأمراض الوبائية.

تتم في سياق هذه الانظمة متابعة الأمراض الوبائية والمعدية بتطبيقة مراقبة ذكية حينية دقيقة لرصد انتشار هذه الأمراض، واستشراف أي إنذار صحي مبكر لأحداث تتطلب التدخل السريع والمساندة والاستكشاف الميداني، بالعمل والحفاظ على عدم انتقال وتفشي هذه الأمراض بين حشود حجاج بيت الله الحرام.

كما تعد غرفة التحكم التي تمكنا من زيارتها، مركزاً لرصد مؤشرات الحالة الصحية والإنذار المبكر والتوجيه والمتابعة للقرارات الصحية من خلال شبكة معلومات واتصالات متقدمة وتحليل للبيانات على مدار الساعة بكوادر وكفاءات سعودية مؤهلة، حيث شاشات متعددة ومختلفة الأعمال تتابع وتعمل لتوضيح حالات المستشفيات، ومواقع تنقلات سيارات الإسعاف، ومهابط الإخلاء الطبي ومراقبة ومتابعة منصات ومؤشرات صحية مختلفة.

كما جديد حج هذا العام 2022 احداث وزارة الصحة السعودية لبرنامج الطب الافتراضي وهي عبارة عن عيادات (افتراضية) تقدم الخدمات للمرضى من حجاج بيت الله الحرام، بهدف الدعم بأطباء في مناطق أخرى خارج مكة المكرمة.

و قد بين لنا مسؤولو وزارة الصحة السعودية أنه من خلال غرفة التحكم هذه يمكن الاطلاع على أعمال كلّ غرف الطوارئ في المنشئات الصحية ومعرفة أعداد المرضى في الطوارئ وقياس سرعة وجودة تقديم الخدمة، لعمل توازن وتحقيق انسيابية في الحركة، لخفض التكدس، وهذه من أهم المؤشرات التي يتم مراقبتها في غرفة التحكم، بالإضافة إلى مراقبة غرف العنايات المركزة، ومتابعة العيادات الخارجية، ومراكز الرعاية الأولية، ومدى سرعة تدفق المرضى إليها، والإمدادات الموجودة داخل هذه العيادات.

 كما تحرص وزارة الصحة السعودية على المحافظة على سلامة الحشود بالرصد والمتابعة التي تمتلكها لمناطق الأمراض الوبائية.

 كما تتولى استشراف أي إنذار صحي مبكر لأحداث تتطلب التدخل السريع والمساندة والاستكشاف الميداني، بالعمل والحفاظ على عدم انتقال وتفشي مثل هذه الأمراض بين حشود حجاج بيت الله الحرام.

 ومن خلال زيارتنا لغرفة القيادة والتحكم في وزارة الصحة بمكة المكرمة لاحظنا انها تستطيع من خلال عمل الفرق المشرفة عليها متابعة ومراقبة كافة الأعمال في جميع المنشآت الصحية، والتعامل مع أنظمة المستشفيات والمراكز الصحية بمنطقة المشاعر والعاصمة المقدسة واتخاذ قرارات إعادة توزيع الإمدادات التي تصل إلى المرضى كالفحوصات والدواء وغيرها.

 تجدر الاشارة الى انّه تمّ تجنيد أكثر من 25 ألفا من اعوان الصحة، في تقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن من الحجاج في المشاعر المقدسة، في 13 مستشفى تحتوي على 4654 سرير تنويم، 1080 سرير عناية مركزة، كما تم تخصيص 238 سرير إجهاد حراري الخاص بمصابي ضربات الشمس.

اضافة الى اقامة 16 مركز طوارئ بجسر الجمرات، و147 مركز صحياً موزعة في المشاعر المقدسة، كما تشارك خدمات وزارة الصحة هيئة الصحة العامة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وهيئة الهلال الأحمر السعودي.

 وقد استفاد بعد أكثر من 65 ألفًا من ضيوف الرحمن من الخدمات الصحية المقدمة كما تم إجراء مئات عمليات التدخل الطبي وغسل الكلى والقسطرة القلبية للحجاج.