السعودية: اقتصادنا بات أقوى من أي وقت مضى

عواصم – عرب 21:

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان إن الاقتصاد السعودي بات أقوى من أي وقت مضى، على الرغم مما واجهه العالم من تحديات خلال السنوات القليلة الماضية، إذ نما الاقتصاد غير النفطي بنسبة 5.4% في الربع الثاني من عام 2022.

وأضاف الجدعان أن النمو جاء بالقيمة الحقيقية مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، فيما سجل الناتج المحلي الإجمالي نمواً في الفترة نفسها بنسبة 11.8%.

وقال الجدعان إنه وفقًا لصندوق النقد الدولي لعام 2022، من المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 7.6%، إذ تُعد المملكة الدولة الوحيدة في مجموعة العشرين التي تمت ترقية توقعات صندوق النقد الدولي لنموها مرتين في عام 2022 مع توقع استمرار المعدلات المرتفعة لنمو ناتجها المحلي الإجمالي لعام 2023 وعلى المدى المتوسط.

يأتي ذلك على هامش مؤتمر  “يوروموني” السعودية 2022، الذي تستضيفه العاصمة الرياض تحت شعار: “مؤسسة الاستثمار والتمويل”، وبمشاركة وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، ورئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز، وكبار قادة الصناعة والخبراء في القطاع المالي على المستويين المحلي والدولي.

قال الجدعان إن التحديات التي واجهها العالم بما في ذلك المملكة أثبتت خلال السنتين الماضية فعالية رؤية المملكة 2030 وخصوصاً في مواجهة الصدمات

وأضاف الجدعان أن المملكة تهدف إلى رفع نسبة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65% بحلول عام 2030م، وأشار إلى أن المملكة مستمرة في تنفيذ برامج الرؤية ومواصلة الإصلاحات .

وفي ما يخص تطوير سوق مالية متقدمة وهي إحدى ركائز برنامج تطوير القطاع المالي، فقد تم الربط مع “يورو كلير”، مزود خدمات ما بعد التداول بالسوق المالية السعودية، من خلال شركة مركز إيداع الأوراق المالية “إيداع”.

وقال الجدعان إن ذلك ضمن أهداف برنامج تطوير القطاع المالي لتوسيع قاعدة المستثمرين؛ وتأمين متطلبات تمويل الدين المحلي للمملكة، ودعم تنمية السوق الثانوية، إضافة إلى إطلاق خدمة اتفاقية إعادة الشراء وتسويتها لتلبية الاحتياجات المختلفة للمستثمرين وأعضاء المقاصة.