السعودية – اكبر تجمّع لأبرز صحفيي وصناع المحتوى في العالم: دولة تسابق الزمن تقدّما ورقيا.. وتربك العالم بوجهها الجديد

الرياض – عرب 21 – ابوبكر الصغير

كان التنظيم محكما متميزا، كان الذكاء الاصطناعي هو سمة العمل والتواصل، شباب سعودي يتّقد حيوية ونشاطا وذكاء يباشر كلّ مهام استقبال الضيوف بحفاوة وكرم عربيين.

كأنه يعلن لنا نحن القادمون من مختلف أرجاء المعمورة، شاهدوا، هذه السعودية الجديدة، سعودية الانجاز والعمل والبذل والتميّز في كلّ المجالات.

سعودية تربك العالم بما تحقّقه من مفاجآت في كلّ مجالات التنمية بنماذجها المختلفة البشرية والاقتصادية والتعليمية وحتى الحضارية والثقافية.

كان عددًا ضخما غير مسبوق من المشاركين في المنتدى السعودي للإعلام تحت شعار ” الإعلام في العالم يتشكل”، في دورته الثانية لهذه السنة التي انطلقت امس الاثنين بالعاصمة السعودية الرياض.

هناك مشاركة قطاع كبير من المهتمين بالشأن الإعلامي من مسؤولين ورؤساء تنفيذيين ورؤساء لمؤسسات إعلامية محلية وإقليمية وعالمية.

يشهد المنتدى أكثر من 50 جلسة علمية وورشة عمل ولقاء عام اجتمع فيها أكثر من 1000 إعلامي، سيخرجون بمبادرات ومقترحات في محاولة للوصول إلى صناعة إعلامية محترفة وملهمة.

في مستهل المنتدى رحب رئس هيئة الإذاعة والتلفزيون رئيس المنتدى السعودي للإعلام الاستاذ محمد بن فهد الحارثي بالحضور، مبيناً أن المنتدى في نسختة الثانية لهذا العام 2023 يقام في العاصمة الرياض التي تتباهى كل يوم بقصة إنجاز وموعد إنطلاق وعجلة نمو لا تتوقف، وحراك تنموي ضخم يشمل جميع أنحاء المملكة ليصل إلى جوهر رؤية 2030 وهو تطوير الإنسان وبناء القدرات واستثمار المكتسبات.

 أكد أن لغة العصر هي لغة التطوير والمجتماعات وفي أي مسار تواجه مسارين إما أن تكون في صناعة التاريخ او تكون خارجه، والرهان السعودي هو صناعة المستقبل وتشكيل خارطته ورسم ملامحه لذلك أطلق على المنتدى شعار ” الإعلام في عالم يتشكل”.

وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان تدخًل وقال إن هناك اختلافا في مفهوم الانتقاد في وسائل الإعلام للمسؤولين أو النشاطات، مؤكدا أن هناك نقصا في هذا المفهوم.

وأضاف وزير الطاقة خلال المنتدى السعودي للإعلام: “أعتقد إنه في مشكلة في الانتقاد، وحتى كلمة انتقاد أعيد النظر في تعريفها ”.

تابع: “صار الانتقاد الآن مفهومه الانتقاص بينما الانتقاد في رأيي هو عملية تقييم لنشاط ما أو مسؤول ما”.

وواصل: “أعتقد أن الإعلام إذا مارس هذه النظرة والممارسة الإيجابية وإذا تلقاها المسؤول تلقي إيجابي سيكون هناك مجال لنفع العامة ”.

وفي جلسة الافتتاح كذلك كشف وزير التجارة وزير الإعلام المكلف، الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، عن الأهداف التطويرية لمنظومة الإعلام في المملكة العربية السعودية من خلال إسهامات اقتصادية عالية، ووجود كفاءات مبدعة طموحة، ومحتوى محلي متميز، وتطور رقمي متسارع للقطاع، وتعزيز القيم الوطنية السعودية والتنوع الإعلامي.

ضمّ المنتدى في يومه الأول 20 جلسة حوارية.

انجاز هام وكبير يُشهد للمملكة بتنظيم مثل هذا المنتدى التي تسابق زمنا بنهضة وتطور في كلّ المجالات..

للموضوع متابعة.