السعودية: قفزة غير مسبوقة في مكاسب المرأة

عواصم – عرب 21 – حذامي محجوب:

تراكم المرأة السعودية المكاسب بمزيد الحقوق والتمكين خاصة الى مواقع القرار.

 فسلسلة الحقوق والمكاسب التي حصلت عليها المرأة السعودية منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 قادت المملكة لتحقيق قفزة نوعية كبيرة على كلّ المؤشرات العالمية التي تقيس تمكين المشاركة الاقتصادية للمرأة ووضعتها في المركز الثاني عربيا والـ 13 بين دول مجموعة العشرين وذلك خلال فترة زمنية لم تتجاوز 6 سنوات فيما استغرقت العديد من الدول المتقدمة ما يفوق 30 عاما للوصول للوضع الحالي للمملكة.

 وباعلان المملكة تعيين السيدة شيماء طارق رقبان بمنصب المدير التنفيذي المناوب لدى مجموعة البنك الأفريقي للتنمية وصندوق التنمية الأفريقي، تكون أول امرأة سعودية تتقلد مثل هذا المنصب الدولي المهم.

 السيدة شيماء طارق رقبان خبيرة مالية ومحاسبة لها خبرة تتجاوز 9 سنوات في مجال تمويل البنية التحتية الأساسية والمحاسبة المالية والمحاسبة الضريبية والشؤون الدولية، كما عملت خلال مسيرتها المهنية في وزارة المالية، من خلال قيادة الجهود المتعلقة بالعديد من المنتديات الدولية والأنشطة المالية العالمية الناشئة الجديدة.

إضافة إلى ذلك، تقلدت السيدة شيماء طارق رقبان منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسات المالية الدولية في الوزارة منذ أغسطس 2021، وتولت منصب مستشار سياسات أول لفريق العمل الخاصة بالبنية التحتية لمجموعة العشرين في المسار المالي تحت رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين، إذ اشتغلت مع نُظرائها في المجموعة، وبنوك التنمية متعدِّدة الأطراف والمؤسسات الدولية، لوضع توصيات السياسات والأولويات.

يشار إلى أن البنك الأفريقي للتنمية يعد مؤسسة تمويلية تنموية متعددة الأطراف، أنشئ للمساهمة في التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في البلدان الأفريقية، ويهدف إلى محاربة الفقر وتحسين الظروف المعيشية في القارة من خلال تشجيع استثمار رأس المال العام والخاص في المشاريع والبرامج التي من المأمول أن تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.