السعودية نحو الفضاء: ريانة برناوي وعلي القرني أول سعوديين يصعدان إلى الفضاء

عواصم – عرب 21 : 

مركبة Crew Dragon التحمت بنجاح بمحطّة الفضاء الدولية لتحقّق إنجازا تاريخيا عظيما للسعودية التي سجّلت ثاني رحلة فضاء بتاريخها.  

 حصلت المهمة الخاصة Ax- 2 من تنظيم الشركة Axiom Space بالاستعانة بصاروخ ” Falcon 9″ التابع لشركة “Space X” وهي تضمّ أول رائدة فضاء عربية هي ريانة برناوي إلى جانب زميلها علي القرني وعضوين آخرين هما Peggy Whitson قائدة المهمّة و John Joffner الذي قاد مركبة Crew Dragon التابعة لشركة Space X. 

 بعد وصولهما إلى محطة الفضاء الدولية ، بعثت ريانة والقرني برسالة إلى محطة الفضاء الدولية في رحلة تستغرق أسبوعًا لإجراء بعض التجارب العلمية. aitnews.

وقالت ريانة برناوي في مقطع فيديو نشرته وكالة الفضاء السعودية: مرحبا الفضاء! الجميع ، السفر لا يعني فقط أنا ، ولكننا جميعًا “. العالم العربي يعني كل السعوديين.

ثم أضافت : “الحمد لله لدينا إمكانية الوصول إلى محطة الفضاء الدولية ، لكن لدينا طموحات أكبر وأكبر ، بما في ذلك المريخ. نحن بحاجة لاستكشاف الفضاء ، هذه فرصتنا  ”.

ولفتت ريانة إلى أن جميع الأمم المتحدة في الفضاء شكرت الله على بلوغ هذه المرحلة ، مشيرة إلى أنها خضعت 10 أشهر من التدريبات المكثفة مع زميلها علي القرني.

خاطب رائد الفضاء السعودي علي القرني المملكة العربية السعودية والعالم باللغتين العربية والإنجليزية.

 ريانا بروناي هي أول رائدة فضاء سعودية تصل إلى محطة الفضاء الدولية ، ريانة تبلغ من العمر 34 عامًا وهي باحثة في العلوم الطبية الحيوية ، وخلال مهمتها التي تستغرق أسبوعًا في محطة الفضاء الدولية ، ستجري ريانة أبحاثًا في الأوعية الدموية. الخلايا و سرطان الثدي وتأمل أن تكون مصدر إلهام لجميع النساء في العالم العربي .

ريانة حاصلة على درجة البكالوريوس في علوم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا وماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة  الملك الفيصل.

تعتمد تجارب برناوي على محطة الفضاء الدولية على بعض الأعمال التي قامت بها على مدى السنوات التسع الماضية كباحثة في برنامج هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.

علي القرني يدرس علوم الطيران بكلية الملك فيصل الجوية ويعمل طياراً (SA 15-F) لديه 12 عامًا من الخبرة في القوات الجوية الملكية السعودية والطائرات المقاتلة.

وقالت هيئة الفضاء السعودية ، في بيان سابق ، إن الرحلة ستتضمن إجراء 14 تجربة بحثية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى ، والتي ستسهم في تقديم إجابات من شأنها تمكين الناس من خلال توسيع نطاق البحث الصحي ، بالإضافة إلى سلسلة من التجارب العلمية لحماية الكوكب من خلال تطبيق المحطة. على متن العالم ينقسم على النحو التالي:

6 تجارب على المخ والجهاز العصبي.

4 تجارب في الخلايا المناعية.

تجربة في بذر البذور.

3 تجارب تعليمية وتثقيفية في مجال الجاذبية الصغرى.