المغرب قوة نووية جديدة بمساعدة روسيا

الرباط – عرب 21:

يتّجه المغرب الى ان يصبح، في المستقبل غير البعيد، جزءاً من عدد صغير من البلدان التي تمتلك محطاتها النووية الخاصة، وفي هذه الحالة مع التكنولوجيا الروسية.

وعلى الرغم من أنه موضوع تم الحديث عنه منذ سنوات، إلا أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، أكد قبل ايام في باريس أنه “في غضون سنوات قليلة سيكون هناك 12 أو 13 دولة نووية جديدة”، وهي المغرب وغانا ونيجيريا وناميبيا وكينيا وكازاخستان وأوزبكستان والفلبين.

وبحسب غروسي، فإن 10 دول بصدد بناء هذه المحطات و17 دولة أخرى في طور التقييم. وأشار إلى أنه “وفقا لحسابات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من الضروري مضاعفة عدد المفاعلات النووية في العالم، والذي يبلغ حاليا نحو 400 وحدة، لتحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ ”.وتؤكد كلمات رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الإمكانات التي يتمتع بها المغرب في تطوير هذا النوع من الطاقة، الذي وقع في 12 أكتوبر من العام الماضي اتفاقا مع الشركة الحكومية الروسية روساتوم للتعاون بين البلدين في هذا المجال.

وبموجب هذا الاتفاق، “ستساعد روسيا المغرب في إنشاء وتحسين البنية التحتية للطاقة النووية، وتصميم وبناء المفاعلات النووية، فضلا عن محطات تحلية المياه ومسرعات طاقة الجسيمات الأولية “. كما ستقدم موسكو للرباط المساعدة في إدارة النفايات والوقود المشع، وكذلك في استكشاف وتطوير رواسب اليورانيوم.