المغرب منارة “للتنسيق” و”التآزر” في الحرب ضدّ الإرهاب

عواصم – عرب 21:

في سياق مراجعة سنوية لإنجازات المملكة المغربية في مجال مكافحة الإرهاب على المستوى الوطني والدولي، في عالم محطم وممزق ومفجوع بعمق الصراعات المسلحة غير المتكافئة في معظمها، تعد المملكة المغربية الفاعل الوحيد في مجال العلاقات الدولية في القارة وفي العالم الذي يزود نفسه بآليات أمنية وقانونية وعملياتية يمكنها الاحتفاظ واحتواء وتحييد التهديد الإرهابي.

في الواقع، من المنطقة العازلة في الصحراء المغربية، حيث تستهدف هجمات البوليساريو الإرهابية المدنيين، إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، بما في ذلك احتجاز الرهائن في مالي، تظل أفريقيا منطقة تتميز بقوة بانتشار الإرهاب.

 ويؤدي هذا التهديد إلى خسارة مأساوية لأرواح الأبرياء بشكل يومي، ويمتد تأثيره إلى بلدان مثل النيجر ومالي وبوركينا فاسو وكينيا ونيجيريا.

ومع ذلك، فقد تمكنت المملكة المغربية من مكافحة الإرهاب من خلال أجهزة استخباراتية فعالة ومتطورة يمكنها تحديد موقع أي زعيم إرهابي وتحرير العديد من الرهائن، مما أثبت كفاءة غير مسبوقة في إطلاق سراح الرهائن وتأمين سلامتها الإقليمية.

 في سنة واحدة فقط، ساهم المغرب بما يلي:

 – في ديسمبر 2022: عند إطلاق سراح الألماني يورج لانج، 63 عامًا، عضو منظمة إنسانية مقرها برلين، والذي كان رهينة لدى جماعة جهادية في مالي.

 – في جانفي 2023: تم تفكيك خلية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية داعش ( EI)، مكونة من ثلاثة مشتبه بهم في إسبانيا والمغرب خلال عملية أمنية مشتركة واعتقال أحد “العناصر الارهابية المتطرفة” من قبل القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية. المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

 – وفي مارس 2023، تمت إجراءات التدخل والاعتقال في عمليات منفصلة ومتزامنة، استهدفت 3 أشخاص منتسبين لتنظيم داعش، تتراوح أعمارهم بين 19 و28 سنة، بسوق الأربع الغرب وتطوان والعرائش.

 – في ماي 2023: تفكيك خلية إرهابية تابعة لتنظيم داعش مكونة من ثلاثة أشخاص شمال البلاد.

 – في ماي 2023: تم إطلاق سراح الدراجين المغربيين عبد الرحمان السرحاني وإدريس فتحي، اللذين اختطفا في 1 افريل 2023 من قبل مجموعة ارهابية مسلحة على الحدود بين النيجر وبوركينا فاسو، وذلك بفضل التنسيق الأمني ​​بين المغرب ونيجيريا.

 – في أوت 2023، إطلاق سراح يوليان غيرغوت، المواطن الروماني المحتجز كرهينة في بوركينا فاسو لدى جماعة المرابطون التابعة لتنظيم القاعدة.

 – أكتوبر 2023: تفكيك مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم الدولة داعش كانت على وشك الهجوم على مدن طنجة وتطوان وإنزكان آيت ملول.

 – في نوفمبر 2023: منح رئيس رومانيا، كلاوس فيرنر يوهانيس، بمرسوم رئاسي مؤرخ في 6 نوفمبر 2023، لجهاز المخابرات المغربي، في شخص مديره العام السيد محمد ياسين المنصوري، الوسام الوطني. “نجمة رومانيا” (رتبة ضابط كبير).

 – في نوفمبر 2023، طائرة مغربية بدون طيار تقضي على الزعيم الإرهابي للبوليساريو عبد السلام ولد السويلم.

 – في نوفمبر 2023: المغرب يعتقل رجلا مسؤولا عن تهديدات كاذبة بوجود قنبلة في بلجيكا.

 – في ديسمبر 2023: أوقف المكتب المركزي للتحقيقات القضائية متطرفا بفرخانة بولاية الناظور، بالتعاون مع الشرطة الإسبانية. وتم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالاشتراك مع هيئة المعلومات العامة. يتبع BCIJ إلى المديرية العامة لمراقبة الأراضي (DGST).

 – في ديسمبر 2023، تم تفكيك شبكة عمليات العملة المشفرة التابعة لتنظيم داعش في عدة مناطق بإسبانيا بمساعدة المغرب.

باختصار، في الحرب ضد الإرهاب، كشف المغرب عن نفسه كمنارة “للتنسيق” و”التآزر”. ومثلها مثل الأوركسترا المتناغمة، فإن النجاحات الملحوظة، مثل إطلاق سراح الرهائن وتفكيك الخلايا الإرهابية، تظهر القوة الجماعية في السعي إلى تحقيق الأمن. وبالتالي، فإن الجهد الصادق والجاد والجماعي يعزز مكانة المغرب هذا البلد الشقيق في الحفاظ على السلام والاستقرار في العالم.