الملك محمد السادس يشيد بموقف إسبانيا الداعم لمبادرة الحكم الذاتي

الرباط – عرب 21:

أشاد العاهل المغربي الملك محمد السادس، بموقف إسبانيا الداعم لمبادرة الحكم الذاتي المغربية، وذلك خلال استقباله بالقصر الملكي في الرباط بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب.

وجدد رئيس الحكومة الإسبانية خلال لقائه الملك محمد السادس التأكيد على موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك في أفريل 2022، الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف.

وأعرب العاهل المغربي عن شكره لإسبانيا على هذا الموقف الجديد البنّاء والهام.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي أن الملك محمد السادس وسانشيز شددا على آفاق التعاون المتفردة والمفتوحة أمام البلدين الجارين، والتي يمثل التنظيم المشترك -مع البرتغال- لكأس العالم لكرة القدم 2030 رافعة إضافية لتعزيزها.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية على اهتمام إسبانيا بالمبادرات الإستراتيجية التي أطلقها العاهل المغربي خاصة مبادرة البلدان الأفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وكذلك أنبوب الغاز الأفريقي الأطلسي نيجيريا – المغرب.

 وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الديناميكية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين العاهل المغربي ورئيس الحكومة الإسبانية في أفريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

وتتواصل الديناميكية بشكل يبعث على الارتياح، وتتميز بتعزيز التعاون والتنسيق والشراكة في كافة المجالات على أساس مبادئ الثقة والاحترام المتبادل والطموح وحسن الجوار والوفاء بالالتزامات.

وحضر الاستقبال عن الجانب الإسباني خوسي مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، وإيما باريتشي، الكاتبة العامة للشؤون الخارجية برئاسة الحكومة الإسبانية، وحضر عن الجانب المغربي فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك محمد السادس، وناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.