بورتريه: عبير طه عوده

عرب21

غالبا مالا يستطيع الانسان في عصرنا الحاضر الجمع بين مجالات مختلفة خاصة حين تكون هذه المجالات متشعبة ومتنافرة، الم يهجر افلاطون الشعر حين التقى بسقراط وشغف بالفلسفة؟ الم تعدل سيمون دي بفوار عن نذر نفسها للكنيسة لما التقت بفلسفة سارتر؟ الا اننا تجاه شخصية نسائية متميزة استطاعت الجمع بين الفلسفة والكتابة والشعر والسياسة.

لقد الفت العديد من المقالات في مجال الفلسفة والسياسة كما في الشعر والأدب، فضلا عن اعمالها المرجعية في القانون الدولي والمنظمات.

اننا نتحدث عن السفيرة عبير طه عوده قنصل لبنان العام في نيويورك اليوم .فعلا ، انها شخصية استثنائية، تبين كل يوم ان الديبلوماسية حين تكون بيد شاعرة وفيلسوفة تدار على احسن وجه، تشبعت بفكر نيتشه وتعمقت في التصوف وخاصة البراهمانية والبوذية مما جعلها تصبغ على عالم السياسة نظرتها الروحية، انها تعتبران الهدف من حياة الانسان والمهمة التي وجد من أجلها في هذا الكون الفسيح هو العيش وفق طبيعته الإلهية.

تنهل السيدة عبير طه عوده من عدة ثقافات مختلفة وتتكلم لغات مختلفة، انها تسبر أعماق الانسان في كل لسان وكل ثقافة… هذه الثقافة الواسعة وهذا الحس الرهيف جعلها تتبوأ رتبة السفيرة المتميزة، لذلك كانت تقاريرها الدبلوماسية غير عادية، لقد كتبت تقريرا عن “خروقات للقانون الدولي وحقوق الانسان في لبنان” سنة 1998 واعتمد هذا التقرير كمرجع من قبل وزارة الخارجية اللبنانية كما ارسل الى الأمم المتحدة كوثيقة رسمية، بعد ان وقع عليه رئيس الوزراء سليم الحص، وترجم الى ست لغات، وقدمته البعثة اللبنانية في الأمم المتحدة بمناسبة الذكرى الخمسينية للتوقيع على حقوق الانسان.

كما تعد تقارير السفيرة عبير طه عوده حول “حق اللبنانيين في تعويضات الحرب”و” اضرار الحرب في لبنان ” و”تعريف الإرهاب” وثائق رسمية تعتمدها وزارة الشؤون الخارجية اللبنانية وبعثاتها الدبلوماسية وترجع اليها عند الحاجة.

كما اعدت تقرير لبنان الرسمي عن حالة حقوق الانسان في لبنان من 2010 الى 2015 واعدت مساهمة وزارة الخارجية والمغتربين في تقرير لبنان للجنة القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) سنة 2015 وعملت كذلك كمسؤولة عن ملف اللاجئين السوريين في لبنان …

نشاطها الدبلوماسي واهتمامها بالجالية اللبنانية في كل من لبنان و باريس وطوكيو وجينيف اين عملت والتزامات المنظمات الدولية وما تطلبه من تقارير دقيقة لم يمنعها من الكتابة ولم يبعدها عن عالم الفلسفة والروحانيات، فقد الفت كتابات تتراوح بين الوقوف على معاناة الانسان وتحديد إمكانات خلاصه في نفس الوقت (نيتشه، نبي النازية – ملحمة آريا –في البحث عن النور – تعريف الإرهاب: نحو تعريف عالمي للإرهاب– آيات من النور–اثنا عشر قرارا لحياة سعيدة –دليل للسعادة –شموس ساقطة، نجوم صاعدة: وهي رواية عن الفرص الثانية…) تتيح الفلسفة عند عبير طه عوده وضع الفكر على ذمة العمل، وهي تواصل عملها خدمة لبلادها كقنصل عام لبنان في نيويورك (الولايات المتحدة الامريكية) بشغف الفيلسوف وحنكة السياسي.