توفيق بكار يحاضر حول سياسات البنك المركزي في جامعة IAE

تونس – عرب 21 :

في فضاء احدى اجمل قاعاته الفخمة ” مدرج الحبيب بورقيبة ” نظمت الجامعة الخاصة ” المعهد الافريقي للمؤسسة ” IAE احد ارقى مؤسسات التعليم العالي بتونس ندوة علمية اكاديمية لطلابها حول مسألة “استقلال البنك المركزي التونسي” القى خلالها السيد توفيق بكار رجل الدولة والاقتصادي والخبير المالية كان محافظا للبنك المركزي التونسي (2004-2011) ووزيرا للمالية ( 1999-2004 ) درسا اكاديميا قيما حول تاريخ تاسيس ومسارات ومحطات البنك المركزي التونسي وسياساته وخدمته للتنمية والاقتصاد ومالية البلاد.

 كما تطرق السيد توفيق بكار الى طبيعة هذه المؤسسة العمومية وما تتمتع به من شخصية مدنية واستقلال مالي.

 واشار الى انّ حالما انفصلت تونس نهائيّا عن الهيمنة الفرنسية التي دامت خمسة وسبعين عاما، أخذت تسعى حثيثا إلى القضاء تدريجيّا على مخلّفات الاستعمار بجميع أنواعه. ولعلّ أوّل خطوة تحقّقت في هذا المجال تعلّقت بالاستقلال النّقدي الذي تجسّد أساسا في إنشاء البنك المركزي التونسي وإحداث الدّينار وتونسة الجهاز المصرفي وانضمام تونس إلى النّظام النقدي العالمي باعتبارها بلدا ذا سيادة مطلقة.

 وقال انّ مهمّة عامّة تتحدّد للبنك المركزي كمقوّم من مقوّمات الاقتصاد التونسي، يحمل على عاتقه مهمّة الحفاظ على القطاع المصرفي وحمايته من المخاطر بمعنى الحفاظ على قيمة الدّينار الدّاخليّة والخارجيّة وتحقيق استقراره على الدوام بمراقبة التّداول النّقدي وتوزيع القروض والابقاء الدائم على تطوّر وسائل الدّفع في مستويات تتلاءم وتطوّر الانتاج ومساندة العمل الانمائي الذي تقوم به الدّولة في شتّى المجالات.

 كما تطرق الى مسالة استقلالية البنك المركزي التي لا تزال تثير جدلا اضافة الى منهجية اعماله وتدخلاته.

 وجرى نقاش ثري بين الحضور الكبير من الطلبة الذين اكتظّ بهم مدرج الحبيب بورقيبة لجامعة IAE والسيد توفيق بكار في حوار راق دام لقرابة الساعتين ونصف الساعة.

 وقدم للمحاضرة الدكتور الطاهر الراجحي رئيس الجامعة وادارة النقاش الاستاذة حذامي محجوب.