توقعات النمو في 2024.. السعودية بين أفضل 4 اقتصادات في العالم

عواصم – عرب 21:

من المرجح أن تسجل السعودية رابع أفضل أداء اقتصادي بين دول مجموعة العشرين خلال العام الجاري 2024، بنمو 4 في المائة بعد كل من الهند وإندونيسيا والصين بنسب تبلغ 6.3 في المائة و5 في المائة و4.2 في المائة على التوالي.

ووفقا لرصد وحدة التقارير الاقتصادية، استند إلى بيانات جهات الإحصاء الرسمية للدول وصندوق النقد الدولي، من المتوقع أن تحقق دول ألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة أقل معدلات نمو بـ0.9 في المائة و0.7 في المائة و0.6 في المائة على الترتيب.

تتباين التوقعات لنمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري بين 4 في المائة توقعات صندوق النقد الدولي، و4.1 في المائة توقعات البنك الدولي، و4.4 في المائة تتوقعها وزارة المالية السعودية.

ويحتل الاقتصاد السعودي رابع أفضل نمو بين دول مجموعة العشرين، وفقا لتوقعات صندوق النقد والبنك الدوليين، بينما سيصبح ثالثا في حال تحققت توقعات وزارة المالية السعودية.

تأتي هذه التوقعات المشجعة للغاية للاقتصاد السعودي على الرغم من التزام المملكة باتفاق تحالف “أوبك+” القاضي بخفض إنتاج النفط، إلا أن هناك تعويلا كبيرا لأن يقود القطاع غير النفطي النمو خلال العام الجاري وعلى المدى المتوسط.