تونس وسلطنة عمان: إمضاء مذكرة تفاهم في المجال الاجتماعي

تونس – عرب 21:

تمّ يوم الخميس 16 ماي 2024 بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية التونسية توقيع مذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية بين وزارة الشؤون الاجتماعية بالجمهورية التونسية ووزارة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان تولى امضاءها من الجانب التونسي وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي ووزيرة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان ليلى بنت أحمد النجار.

حضر حفل التوقيع كل من مستشارة الوزير تركية الشائبي ورئيس الهيئة العامة للنهوض الاجتماعي إبراهيم بن إدريس والمديرة العامة لمكتب التعاون الدولي والعلاقات الخارجية فريال غراب عن الجانب التونسي وسفير سلطنة عمان بتونس هلال بن عبد الله السناني والوفد المرافق للوزيرة عن الجانب العماني.

 أكد وزير الشؤون الاجتماعية بهذه المناسبة على عمق العلاقات التاريخية بين تونس والسلطنة وعلى تطورها على جميع الأصعدة، وأبرز أهمية مذكرة التفاهم الممضاة بين البلدين في وضع إطار قانوني لتطويــر أسس العمل المشترك في المجال الاجتماعي وتبادل التجارب في هذا المجال والاستفادة من خبرات البلدين..

كما ثمنت وزيرة التنمية الاجتماعية بسلطنة عمان ليلى بنت احمد النجار ثراء التجربة التونسية في مختلف المجالات، مؤكدة على أن المذكرة الموقعة تسعى إلى مزيد الرقي بالعلاقات التونسية العمانية من خلال الاستئناس بتجربة تونس في مجال التمكين الإقتصادي والنهوض بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية والعمل التطوعي.

 وتهدف مذكرة التفاهم إلى تشجيع التعاون بين البلدين في مجالات:

 – رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية، – تنمية وحماية الأسرة والطفل ورعايتهما.

– رعاية وحماية كبار السن.

 – حماية أسر الضمان الاجتماعي.

 – دعم مشاريع الأسر المنتجة والتمكين الإجتماعي والاقتصادي لهذه الأسر.

– تنظيم العمل الاجتماعي والتطوّعي وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني.

 – التنسيق المشترك في المؤتمرات العربية والإقليمية والدولية لإبراز تجارب كلا الطرفين في مجال التنمية الإجتماعية وتبادل الخبرات في مجال التأهيل المستمر للعاملين في جميع مجالات التعاون المشترك وتبادل الزيارات والبحوث والخبرات المتعلقة بها.

كما يشجع الطرفان في إطار مذكرة التفاهم على تبادل الدورات التدريبية وزيارات الخبراء والبحوث العلمية في مجالات التعاون المشتركة.

واكد بهذه المناسبة سعادة الدكتور هلال بن عبدالله السناني سفير سلطنة عمان المعتمد لدى الجمهورية التونسية بأنه سيتم أيضا خلال هذه الزيارة الإطلاع على التجربة التونسية في مجال التنمية المجتمعية والعناية بالاسرة والطفولة وكبار السن والاستراتيجيات التي تقوم تونس على تنفيذها من خلال الزيارات الميدانية لمختلف المؤسسات ومقابلة المسؤولين القائمين عليها.

وأبرز سعادته ان هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز االتعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التنمية الإجتماعية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين، ومتابعة لمخرجات اللجنة العُمانية التونسية التي عقدت في مسقط خلال الفترة من 30-31 جانفي 2024.

 كما اكد لعرب 21، أن مثل هذه الزيارة تؤكد الحرص المشترك وعمق العلاقات التاريخية بين البلدين في كافة المجالات وبما يعزز التعاون الثنائي والعربي، وستفتح آفاقا أرحب للتعاون في مختلف المجالات ذات العلاقة بالتنمية الإجتماعية والأسرة والمرأة والطفولة وذوي الإعاقة وتبادل الخبرات والتجارب لتحقيق المنافع المتبادلة، خاصة وأن سلطنة عُمان تولي أهمية لمحور الانسان والمجتمع وفق رؤية ” عُمان 2040 ” والتي تعتبر أساسا لتطور الدول وتقدمها.