خريبكة / المغرب: سنية الشامخي من تونس تحيي صمود غزة في مهرجان خريبكة

خريبكة – عرب 21:

افتتحت فعاليات المهرجان الدولي للسينما الإفريقية السبت الماضي، بمدينة خريبكة بالمغرب، نسخته الـ24 التي تتواصل إلى غاية 18 ماي الجاري، تحت رعاية الملك محمد السادس.

تترأس الكاتبة والناقدة التونسية سنية الشامخي، لجنة تحكيم الأفلام القصيرة “، وقد ألقت كلمة معبرة في حفل الافتتاح، وجهت فيها التحية لغزة ولأهلها مناصرة للقضية الفلسطينية.

تضم لجنة التحكيم التي تترأسها الدكتورة سنية الشامخي في عضويتها كل من الناقد والأكاديمي الدكتور بوشتى فرق زايد من المغرب، وياكوبا بيدري من النيجير. يتبارى على جوائز مسابقة الأفلام الطويلة 13 فيلما، تعتبر من أحسن وأحدث الأفلام في القارة الإفريقية، فيما يبلغ عدد الأفلام القصيرة 14 فيلما.

كما تترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة المخرجة المصرية هالة خليل، وتضم في عضويتها، كل من جان روك باتوديم من الكاميرون، وعفيفة حسينات من المملكة المتحدة، فضلا عن كالو بي كوليان اميل من الكوت ديفوار، وسيدو بيكوم من غينيا.

في حفل الافتتاح تم الاحتفاء بمسار الممثل النجم محمد الخلفي، مع عرض فيلم توثيقي يبرز المكانة التي يحظى بها المحتفى به الذي أثرى رصيد السينما والفيلم المغربي بأعمال قيمة ما زالت صامدة إلى اليوم من قبيل “الصمت، اتجاه ممنوع” (1973)، و”الضوء الأخضر” (1974)، و”أيام شهرزاد الجميلة” (1982)، و”الورطة” (1984)، و”أوشتام” (1997)، و”هنا ولهيه” (2004)، و”الوتر الخامس” (2010)، إضافة إلى عدد من الأفلام القصيرة من بينها فيلم لهشام العسري بعنوان “بخط الزمان” (2006) وآخر لرشيد زكي بعنوان “غادي نكمل” (2021).

 وتتوخى هذه التظاهرة الفنية، التي تحل فيها سينما مالي ضيفة للشرف، تكريس الأبعاد الثقافية في سياسة التعاون جنوب-جنوب التي يعتمدها المغرب، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، وكذا مكافأة جماهير السينيفيليين نظير شغفهم بـ”الفن السابع” من خلال عرض أفلام تستجيب لأذواقهم.

حسب رئيس مؤسسة مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، الحبيب المالكي،فان هذه التظاهرة ذات البعد القاري، تسعى للاحتفاء سنويا بالتعدد، والابتكار وتجذر السينما الإفريقية، وأنها تشكل منصة مواتية لتقاسم الأعمال السينمائية ذات الجودة الرفيعة، والجذابة، والملهمة.

ومعروف أن مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية الذي تعود نسخته الأولى إلى مارس 1977، يعد أقدم مهرجان سينمائي بالمغرب وثالث أعرق مهرجانات القارة الإفريقية.