دار الفنون الإسلامية بجدة: متحف حضارات ومسارات شعب عبر تاريخ عريق

جدة – عرب 21 – حذامي محجوب :

دار الفنون الإسلامية بجدة فضاء فني ابداعي، وقع تدشينه يوم الخميس 23 سبتمبر 2021في يوم الوطن تحت شعار ” هي_لنا-دار وكلنا سواعد في الاعمار ” في سياق مشروع ” رؤية المملكة 2030 “، هو المتحف الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية الذي تم افتتاحه كفضاء عرض خاص بالفن الإسلامي، يضم مجموعة من الأعمال الفنية التي تختزل الزمن وتمثل مدارس عديدة لمحطات مختلفة من تاريخ المملكة.

يعرض المتحف فنون الحضارة الإسلامية.

يملك المتحف مقتنيات وادوات بسيطة تشهد على مرور الزمن ابداع وحرفية انسان الجزيرة العربية، ان لها قيمة كبيرة تاريخية وحضارية باعتبار تلك المنقولات التي تروي حياة الشعوب التي عاشت على هذه الارض التي اكرمها الله بنزول الاسلام فيها وانتشاره عبر القارات ودخول امم وشعوب مختلفة فيه.

دار الفنون الإسلامية بجدة: متحف حضارات ومسارات شعب عبر تاريخ عريق

يصور هذا المتحف اجمل تصوير ما بلغته الحضارة الإسلامية من أقصى بلاد الصين والهند الى أقصى بلاد المغرب وبلاد الأندلس من شتى الفنون والحرف انه يتضمن أكثر من ألف قطعة فنية في مجالات الخزف والزجاج والمعادن والاقمشة الاسلامية، تروي بالوانها واشكالها 15 قرنا من تاريخ الفن الإسلامي من كافة أقطار العالم الإسلامي.

دار للفنون الاسلامية اعادت للحضارة الاسلامية ألقها، فبدت اجنحتها منيرة مضيئة تتهادى نشوى عبر التاريخ فترسل الى كل من يزورها بعضا من الشعاع نحو القلب، فيمتلئ بالدفء والعزة، تبعث هذه الدار لزوايا نفس من يزورها طالعا منيرا يطارد بقايا انتكاسات علقت بها مع مرور الأيام وتعاقب السنين.

 متحف تحملك جمالية رسومه ونقوشه من صور تاريخية وملاحم خالدة تسحر الألباب وتأسر العقول.

إنه فعلا قطعة من الجنة على ارض الانبياء في أحضانها يرقد التاريخ، تعانق الماضي في كل شبر من ثناياها مما يجعل عين متأمّلها الغارق بسحرها لا ترتوي أبدا.