رئيس وزراء اليابان في السعودية.. شراكة قوية ورؤى متوافقة

 عواصم – عرب 21:

 التقى ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة، رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، واقام له مراسم استقبال رسمية.

وكان رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، وصلاليوم إلى جدة، في زيارة رسمية للمملكة، تشهد عقد مباحثات رسمية رفيعة المستوى لتعزيز العلاقات في العديد من المجالات.

وتسعى المملكة بحكم علاقتها الوثيقة مع اليابان في مجال الطاقة، لتنمية مجالات التعاون بين البلدين في مشروعات قطاعات الطاقة المختلفة، التي تشمل الطاقة التقليدية، والمتجددة، والبتروكيميائيات؛ لتأمين سلاسل الإمداد.

ويُتوقع أن تتفق اليابان والسعودية على استثمارات مشتركة لتطوير موارد المعادن الأرضية النادرة خلال زيارة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا للشرق الأوسط.

 مع العلم ان حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية واليابان تطور إلى 657 مليار ريال سعودي خلال السنوات الخمس الماضية، مع احتلال المملكة المرتبة الثامنة على قائمة شركاء اليابان التجاريين عالميا، وفقا لبيانات وزارة التجارة السعودية.

 أحدثت الزيارة نقلة نوعية في العلاقة التاريخية بين البلدين، لترسّخ أساساً في ديمومة العلاقة بمجالات تعاون شاملة.

وشهدت العلاقات منعطفاً مهماً أثناء زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء السعودي، لليابان في عام 2019، التي جاءت بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، واستجابةً لدعوة الحكومة اليابانية، حيث شارك ولي العهد خلالها في قمة مجموعة العشرين بمدينة أوساكا.

وأسست الزيارة مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين الصديقين، حيث أشاد رئيس وزراء اليابان – آنذاك – تشينزو آبي، برؤية السعودية 2030، وأبدى حرص حكومة بلاده واستعدادها، من خلال القطاعين العام والخاص، لتقديم المزيد من الجهد والتعاون مع السعودية.