سلطنة عمان: في عيدها 53…..اقتصاد واعد ….توازن مالي

عواصم – عرب 21:

ألغت سلطنة عُمان جميع مظاهر الاحتفالات هذا العام بمناسبة العيد الوطني الـ53 الذي صادف يوم السبت 18 نوفمبر، وذلك تضامناً مع ما يعيشه الشعب الفلسطيني. من حصار وقصف متواصل على قطاع غزة واقتصر احياء ذكرى اليوم الوطني على العرض العسكري تحت الرعاية السامية لجلالة السلطان هيثم بن طارق، ورفعت أعلام سلطنة عُمان “تضامنًا مع الشعب الفلسطيني”.

ان خلو السلطنة من مظاهر الزينة والاحتفالات في عيدها الـ53 هذا العام لا ينبغي ان يحجب عنا درجة التقدم والتحولات الكبيرة التي شهدتها البلاد، على الصعيد الاقتصادي وعلى مستوى اعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة، وفق ” رؤية عُمان 2040 “، القائمة على تعزيز النمو الاقتصادي، وتنويع مصادر الدخل، وتحقيق الاستدامة المالية، ورفع كفاءة الإنفاق، وتمكين النظام التعليمي والصحي بجودة عالية.

فقد شهدت سلطنة عُمان في أكتوبر2023 انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، حيث أدلى المواطنون بأصواتهم لأول مرة باستخدام التقنيات الحديثة عبر تطبيق ” انتخب ” الذي استُخدم كذلك في انتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة، وقد بلغت نسبة المشاركة %65.7 لاختيار 90 عضواً.

كما شهدت سلطنة عمان هذا العام حراكا اقتصاديا تبعته عدة نتائج إيجابية تجاه تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية وخفض المديونية العامة للدولة بما جعل مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية ترفع وتعدّل نظرتها الائتمانية لسلطنة عُمان، حيث رفعت وكالة ” ستاندرد آند بورز ” التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى ” BB+ ” مع نظرة مستقبلية مستقرة، ورفعت وكالة ” فيتش ” التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى ” BB+ ” مع نظرة مستقبلية مستقرة في سبتمبر الماضي، ورفعت وكالة ” موديز ” التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى مستوى ” Ba2 ” مع الإبقاء على النظرة المستقبلية الإيجابية.

وأحرزت سلطنة عُمان تقدّماً في مؤشرات عالمية عدة من بينها حصولها على المرتبة الـ56 عالمياً والخامسة عربياً في تقرير الأداء الصناعي التنافسي للعام الحالي، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية..

 لذلك فان موقع ” عرب 21 “؟يتقدم باطيب التهاني وازكى التحيات للشعب العماني الشقيق حلال السلطان وحكومة وشعبا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني 53 ومزيدا من التطور والازدهار لسلطنة عمان الشقيقة ارضا وشعبا.