عائلة المناضلة جيزال حليمي تفسد “عرس” ماكرون!

باريس – عرب 21:

 أعلنت جمعية “اختيار قضية النساء” التي أسستها المحامية التونسية الاصل جيزال حليمي وسيمون دو بوفوار عقيلة المفكر الفرنسي جون بول ساتر سنة 1971، في بيان لها “رفضها المشاركة في التكريم الوطني للمناضلة جيزال حليمي الذي قرره ايمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي في 8 مارس القادم بقصر العدالة بباريس”.

أكدت رئيسة الجمعية فيولان ليكاس في البيان مخاطبة الرئيس الفرنسي “جيزال حليمي ستكون غائبة في تكريمك مع كل النساء”. كما قرر سيرج حليمي إبن المناضلة والمدير السابق لجريدة “لوموند ديبلوماتيك” عدم المشاركة في التكريم الوطني، وفاءا لنضالات والدته.

للتذكير فإن الراحلة المولودة في 27 جويلية 1927 بتونس من عائلة يهودية، كانت محامية المناضلة الجزائرية جميلة بوباشة في مارس 1960 بعد القبض عليها والحكم عليها بالإعدام وتعرضها لأبشع أنواع التعذيب من طرف العساكر الفرنسيين.

 أسست رفقة الأديبة سيمون دو بوفوار ” لجنة لمساندة جميلة بوباشة” للتنديد بممارسة التعذيب والدفاع عن عدالة القضية الجزائرية وضمن اللجنة المفكرة جون بول ساتر ولويس ارافون وإيلزا تريول وايمي سيزار وجيرمان تيون وأخرون.  تعرضت المحامية للإعتقال بسبب مواقفها المناهضة للاستعمار.