معرض الصحافة / السعودية : صقورنا ، فخرنا ..!

عندما هزمت المملكة العربية السعودية الأرجنتين في كأس العالم في (نوفمبر 2022)، سيطرت على وسائل التواصل الاجتماعي السعودية ،هذه العبارة  وتكررت في  معظم التغريدات ومقاطع الفيديوهات : “صقورنا هي فخرنا”.

   أشادت افتتاحيات  الصحف السعودية بفوز الفريق السعودي  وقدمت  ذلك  الحدث على انه بداية مرحلة جديدة: حيث دعا أحد كتاب الاعمدة  “أنه علينا ان نتخلص من أي صورة نمطية سابقة عن المملكة ، و ان نغير نظرتنا اليها وفق هذه الصورة الجديدة “.

    تصدرالفخر السعودي طليعة التحول الاجتماعي والاقتصادي بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، القائد الفعلي الشاب للمملكة ، والذي ترتكز خططه الكبرى للبلاد على التعبير عن القومية السعودية.

اذ يعمل قطاع الترفيه المزدهر على حشد الشباب من أجل هذا الهدف . يتم تشجيع السعوديين على استكشاف البلاد ، بالتوازي مع  قيام الدولة بالترويج للمواقع التراثية مثل العلا والتأكيد على تاريخها الطويل . أصبح العلم السعودي أكثر وضوحا في العاصمة الرياض من أي وقت مضى.

كما ان فوز السعودية اثناء مباريات كأس العالم على الأرجنتين كان فرصة احتفالية وحدت نوعا ما   الشرق الأوسط المنقسم .

الانتماء الى السعودية وحمل جنسيتها اصبح مبعث فخر دولي.

   تدعمت هذه القومية الجديدة بسعي المملكة  لتحقيق قدر أكبر من الاكتفاء الذاتي – يهدف إلى تحويل التصورات عن المملكة العربية السعودية في المنطقة ، من مجتمع قبلي يعتمد على عائدات النفط إلى مجتمع مدعوم من طبقة مهنية محلية. لم يعد المواطنون قادرين على الاعتماد فقط على فوائد الدولة ، لكن من المتوقع الآن أن يساهموا ويساعدوا في تشكيل المملكة العربية السعودية الجديدة.

  تعززت مظاهر الفخر الوطني او الهوية السعودية كذلك بتميزها  عن الهوية الإسلامية التقليدية التي كانت مهيمنة في المملكة.

   كانت الحياة الاجتماعية تمليها قرارات رجال الدين المتشددين وتتحكم فيها الشرطة الدينية التي كانت لها سلطة باعتبار تحالف النظام الملكي مع رجال الدين.

  كان خلق فرص عمل لأغلبية ساحقة من الشباب عنصرًا أساسيًا في رؤية الأمير محمد بن سلمان 2030 ، وهي مجموعة إصلاحات طموحة أُعلن عنها في عام 2016. وقد تم تطبيق سياسات “السعودة” لضمان توظيف شركات القطاع الخاص للمواطنين السعوديين بدلاً من العمالة الأجنبية الرخيصة التي لديها مستشفيات ومطاعم وسيارات أجرة وفنادق طويلة.

لا يزال نطاق “السعودة” يتوسع ، مع إضافة مهن جديدة إلى القائمة. في أكتوبر ، كلفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المزيد من التعيينات المحلية في العمل الاستشاري ، وهو مجال سريع النمو في جميع أنحاء الخليج . وحددت هدفا لتوظيف السعوديين بنسبة 35 في المائة بحلول شهر افريل 2023 و 40 في المائة بحلول مارس 2024.

   بعد عام 2023 ، قالت المملكة العربية السعودية ، إنها ستوقع عقودًا مع شركات أجنبية فقط إذا كان لها مقار في البلاد. وتأمل الحكومة ، مجتمعة ، أن تعالج هذه التحركات ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب ، وتقليص القطاع العام المتضخم ، ودعم خزائن الدولة.

    وقد مكنت هذه القرارات  الكثير من الشباب السعودي ، وخاصة النساء منهن اللواتي يدخلن سوق العمل من الشعور بالفخر والاعتزاز .

لدى الشابات السعوديات.اللاتي تغيرت حياتهن واصبحن يعشن بطريقة مختلفة تماما عن قبل .

على الرغم من أن المجتمع السعودي قد يكون مفتوحًا ، إلا أن الحكومة لم تعد منفتحة على المعارضة. أعطى قانون مكافحة الإرهاب المحدث في 2017 للسلطات أدوات جديدة لسحق الانتقادات العلنية. يسمح تطبيق هاتفي يسمى Kulluna Amn ، ويعني “كلنا أمن” ، للمواطنين بالإبلاغ عن أولئك الذين ينتقدون الدولة.

ويمكن أن تكون هناك عواقب لعدم كفاية الوطنية: عندما لم يقف قاضيان خلال النشيد الوطني في عام 2018 ، تم فتح تحقيق بشأنهما ، تلته موجة من المقالات الافتتاحية التي تدينهم كعملاء لمنظمة مدرجة على القائمة السوداء.

   خلال السنوات الست التي قضاها في السلطة ، أكد ولي العهد مرارًا وتكرارًا على عمقه وشخصيته السعودية ،وهو مختلف   عن أقاربه من الطبقة الحاكمة الذين درسوا وتخرجوا من الجامعات الاجنبية  وحافظوا على علاقات قوية مع الحكومات الأجنبية.

وضعت مبادرته “صنع في السعودية” علامات تصديق على السلع المحلية للترويج لها.

   كانت الكتب المدرسية السعودية التي تم طرحها في عام 2019 تمجد الحياة قبل الإسلام في شبه الجزيرة العربية ، والتي كانت تُقدم سابقًا على أنها فترة جاهلية وظلام .

     أصبح نهج “السعودية أولاً” هذا مهيمنًا أيضًا على قرارات السياسة الخارجية.

   في أكتوبر 2022 تعرض قرار للتحالف بقيادة روسيا والسعودية لخفض إنتاج النفط لانتقادات شديدة من قبل الولايات المتحدة ، خاصة بعد زيارة الرئيس بايدن للمملكة.

تحركت منظمة أوبك وحلفاؤها لخفض إنتاج النفط ، مما أثار رد فعل قاسيا من البيت الأبيض .

كان القرار ضربة للادارة الامريكية ، الذي كانت تأمل في خفض أسعار الغاز قبل انتخابات التجديد النصفي ، وضغطت على السعوديين لإنتاج المزيد من النفط لتعويض النقص العالمي الناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا.

رداً على مزاعم بأن المملكة العربية السعودية كانت تتلاعب بالسوق وتتحالف مع روسيا ، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر للمستثمرين في أكتوبر 2022 ، “أستمر في الاستماع ،” هل أنت معنا أم ضدنا؟ “هل هناك أي مجال لذلك. “نحن للسعودية ولشعب السعودية؟” .

قالت كريستين سميث ديوان ، المحللة في معهد دول الخليج العربية في واشنطن ، إن تأكيد السعودية المتزايد يُنظر إليه على أنه “نكران للجميل من قبل الأمريكيين الذين ما زالوا يتوقعون الدعم أو حتى الاحترام من شريكهم الأمني”. لكنها أضافت : ” إنه يلعب بشكل جيد في المنزل مع الشباب المتعطش للاعتراف العالمي “.

لأكثر من عقد من الزمان ، لم يُسمح للسعوديين بالاحتفال بحرية باليوم الوطني ، وهو أول عطلة رسمية لم يفرضها الإسلام. أصدر علماء الإسلام فتاوى تحظر أي احتفالات ذات صلة ، خشية أن تطغى على الأعياد الدينية.

السعودية تستأنف تنفيذ أحكام الإعدام بحق مرتكبي جرائم المخدرات بعد عامين من وقف التنفيذ

   مع تضاؤل تأثير علماء الدين والشرطة ، كانت احتفالات العيد الوطني هذا العام أكبر من أي وقت مضى. حتى أن الدولة اعتمدت عطلة أخرى: يوم التأسيس.

في ديسمبر 2022، تم عرض برنامج المسابقة التليفزيوني الجديد “سعودي أيدول”. تستضيف هيئة حكومية أمسية موسيقية في الرياض تكريما للموسيقي السعودي الراحل طلال مداح.

قال اليحيى: “في الماضي ، كانت الدولة تتخذ مسافة معينة من هؤلاء الموسيقيين”. “كانت فكرة وجود نجم موسيقي سعودي مشكلة تدخل في خانة  المحرمات.

اليوم ، تحاول الدولة أن تقول ، “لا ، نحن نقوم بالتعويض ، نحن نعمل اللحاق بالركب”.

 ترجمة ، عن ” الواشنطن بوست ” .