معهد تونس للفلسفة ينظم أربعينية الفقيد الفيلسوف رضا الزواري

تونس – حذامي محجوب – عرب 21:

 نظم معهد تونس للفلسفة أربعينية الفقيد الفيلسوف رضا الزواري يوم الجمعة 8 سبتمبر 2023 بمدينة الثقافة باعتباره قد ساهم مساهمة كبيرة في تطوير الفكر الفلسفي بتونس تدريسا وبحثا وثقافة.

وقد وقع التركيز في تظاهرة التأبين هذه على الجانب الفلسفي الفكري وعلى انتاجاته الفلسفية والثقافية وعلى نضالاته من اجل الحريات والديمقراطية، باعتباره نقابيا شرسا.

أكد المفكر والفيلسوف الأستاذ فتحي التريكي صاحب كرسي اليونسكو بالعالم العربي، على ان الفقيد رضا الزواري هو فيلسوف رشدي التوجه، عقلاني التمشي تندرج أعماله في بلورة نظرية جعلت من ابن رشد مؤسّسا للفلسفة العقلانية. كما تحدث العديد من رفاقه ومعاصريه من رجال الفكر والثقافة والإعلام عن نضالاته من اجل الحقوق والحريات، وعن دفاعه عن التنوير والديمقراطية وعن جمعه بين بلاغة الكلمة وبلاغة الفعل وعن دعوته بعد ثورة 2011 لتكوين جبهة موحدة للقوى الديمقراطية وتخلي الأحزاب اليسارية عن النظام الهرمي للتسيير.

كل الذين حضروا من أفراد عائلته ومن رفاق دربه ومن رجال الفكر، ادلوا بشهاداتهم واجمعوا على التوجه الفكري التحرري للفيلسوف رضا الزواري الذي تجسد في نضالاته ودفاعه عن الحرية والعدالة الاجتماعية، انها فلسفة قال عنها الأستاذ فتحي التريكي بانها “فلسفة التنوير أي فلسفة العقل والفعل في آن واحد”. كانت تظاهرة فكرية إنسانية بمثابة لمسة وفاء جميلة جسدت مفهوم الصداقة الفلسفية في تونس.