منح المغرب صفة “وضع شريك الحوار القطاعي” لدى رابطة دول جنوب شرق أسيا

 الرباط – عرب 21:

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن وزراء الشؤون الخارجية ببلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أكدوا وبشكل رسمي، خلال اجتماعهم يوم 4 سبتمبر الجاري بجاكارتا، منح المملكة المغربية “وضع شريك الحوار القطاعي” لدى هذا التجمع.

وأوضح البلاغ أن المغرب أصبح بهذا القرار أول بلد في شمال إفريقيا يحظى بهذه المكانة وبهذا الوضع، وهو بذلك يعزز موقعه كمحاور مفضل لهذا التجمع الجيو – سياسي والاقتصادي ذي الأهمية الكبيرة.

وأضاف البلاغ. أن تأكيد وضع “شريك الحوار القطاعي” للمغرب يكرس رؤية الملك محمد السادس، القائمة على تنويع الشراكات وانفتاح المملكة المغربية. على فضاءات جيو – سياسية جديدة، مضيفا أن هذا القرار يشكل أيضا اعترافا من قبل هذا التجمع بدور المغرب ومكانته، تحت قيادة الملك محمد السادس، كقطب للاستقرار في إفريقيا والعالم العربي، وهو يعكس كذلك دينامية الشراكات بين المغرب وبلدان جنوب شرق آسيا.

وذكر البلاغ بأنه تم الإعلان عن الاتفاق المبدئي لمنح ” وضع شريك الحوار القطاعي ” للمغرب خلال الاجتماع الـ56 لوزراء الشؤون الخارجية ببلدان الآسيان والمنعقد يومي 11 و12 جويلية 2023 بجاكارتا. وتجدر الإشارة من جهة أخرى إلى أنه تم في الاجتماع ذاته منح الوضع نفسه لجنوب إفريقيا والإمارات العربية المتحدة.