مهرجان البحر الأحمر السينمائي يكرم سلمى أبو ضيف وأضوى فهد وأسيل عمران بمهرجان كان

عواصم – عرب 21:

تعاون مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي مع مجلة «فانيتي – فير اروبا » باستضافته لمبادرة «المرأة في السينما» الـتـي أقيمت على هـامـش الــــدورة 77 مـن مـهـرجـان كان الـسـيـنـمـائـي فـي مدينة كاب دي أنـتـيـب الواقعة في الريفييرا الفرنسية، حيث تم تكريم 6 نساء ” أعدن تعريف ما يمكن تحقيقه للأجيال النسائية القادمة،ورسمن آفاقا واعدة لإلهام المواهب النسائية حول العالم».

يأتي حفل «المرأة في السينما» ضمن مساعي مؤسسة البحر الأحمر السينمائي للاحتفاء بالأصوات النسائيّة الصاعدة في صناعة السينما وتسليط الضوء على انجازاتهن، أمـــام الكاميرا وخلفها،واستعراض مجهوداتن المـــبـــذولـــة في تشكيل صـنـاعة السينما والهام الجيل الجديد من المواهب في السعودية وأفريقيا وآسيا والعالم العربي.

ضمت قائمة المكرمات لهذه النسخة مــــن حفل «المرأة في السينما»الممثلة المصرية سلمى أبـو ضيف وكاتبة السيناريو الشهيرة رامانا تـولاي سي.

احتفى المهرجان كذلك بـالممثلة السعودية الموهوبة اضوى فهد.كما كرم الممثلة والمغنية السعودية أسـيـل عـمـران التي لفتت الأنظار اليها في عالم الموسيقى وعـالم صناعة الافلام، وقد تعاونت أســيــل عــمــران فـي سنة 2016 مع الفنان الموسيقي ريدوان في أغنية «Don’t You Need Somebody» بمشاركة كوكبة مـن النجوم منهم انريكيه أغليسياس، وشاغي، وجينيفر لوبيز، وغيرهم. كــمــا تـــعـــاونـــت مـــع المــغــني الأمــيــركي جــيــســون ديــــرولــــو في النسخة العربية لأغنية كوكاكولا الرسمية لكاس العالم لكرة القدم 2018.

وكرمت النجمة التايلاندية المحبوبة ساروتشا تشانكيما التي حققت نجاحا غير مسبوق إزاء أدوارها السينمائية والتلفزيونية الرومانسية.

استضاف كذلك كل من رئيسة مـجلس مؤسسة مهرجان الـبحر الأحمر السينمائي الدولي، جمانا الراشد والرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي محمد التركي، والمديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، شيفاني بـانـديـا مـالـهـوتـرا وعــــدداً مـن الأسماء والمـواهب اللامعة في عالم السينما، والتلفزيون والمـوضـة، من أبــرزهــا: أومـــا ثــورمــان، والفنانة المصرية يــســرا، والمـمـثـل الأمـيـركـي ريـتـشـارد جير، والمخرجة السينمائية أسماء المدير،والممثلة ناتالي ايمانويل،والنجم الفرنسي فانسن كاسل، والممثل الأميركي الشهير جيمس فرانكو، والنجمة لوسي هيل، بالإضافة إلـى اكرام عبدي، وروزي هنتنغتون -وابتلي، وكـــــــارلا بـــرونـــي، وأليكسا تشونغ، وروسي دي بالما، وإيمي جاكسون،ولوكاس برافو،وناعومي كامبل وميشيل رودريغيز.

وبهذه المناسبة،صرحت رئيسة، مجلس أمـنـاء مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي،جمانا الراشد انه: «في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، لا تقتصر مبادرة المـرأة في السينما على أمسية واحدة فحسب، بل تعد حجر أســـاس فـي رؤيـتـنـا وأهـدافنا الرامية إلى دعم الاصوات النسائية التي لم تحظ بالتمثيل الكافي، وامتلكن مهارات وقدرات استثنائية،دافعة الصناعة السينمائية نحو آفـاق واعـدة. منذ بـدايـات المـؤسـسـة، قمنا بـدعـم أكثر من 79 فيلما من إخراج نساء، وساعدنا أكثر من 75 صانعة افلام ومبدعة، عبر برنامج معامل البحر الأحمر. بـــات مستقبل المرأة في يومنا هذا أكثر إشراقا…،ومكرمات أمسيتنا في هـذه الليلة خير دليل على هذا التحول السينمائي والتلفزيوني».

مـن جـانـبـه، قــال الـرئـيـس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي،محمد التركي: «تحمل انجازات مكرماتنا الست دلالـــة على القدرات والإمكانات الهائلة لصانعات الافلام حول العالم، ونرغب فـي تقديمهن كـرمـز للإلهام؛ لتبصرهم أعين الأجيال القادمة من صانعي الافلام والممثلين والكتاب، كنماذج يحتذى بها،بفضل قدراتهم على التأثـير واعادة تغيير المفاهيم السينمائية.تكرس مؤسسة البحر الاحمر السينمائي جهودها لدعم صانعات الافلام، وكوثر بن هنية خير دليل على ذلك، تمكنت مـن ان تكون أول امــرأة عربية تترشح مرتين لجوائز الأوسكار،ونتطلع اليوم لرؤية مستقبل مكرماتنا الست في الساحة السينمائية».

يـترقب مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لاستضافة المواهب السينمائية المتميزة خلال دورته الرابعة المقرر انعقادها من 5 إلى 14 ديسمبر المقبل فـي مقره الجديد بمدينة جــــدة، بالمملكة العربية السعودية.