هل ترأس امرأة مغاربية فرنسا !؟

باريس – عرب 21:

السيدة رشيدة داتي وزيرة العدل السابقة في الحكومة الفرنسية ذات اصول مغاربية من اب مغربي وام جزائرية اصبحت تحظى بشعبية كبيرة في فرنسا.

 اظهر احدث استطلاع أنجزه معهد “إيفوب” الفرنسي المتخصص في استطلاعات الراي ودراسات التسويق، لفائدة اذاعة “راديو سود” ومجلة ”باري ماتش”، انّ هذه الاخيرة العضوة كذلك في حزب “الجمهوريون”، ارتفعت شعبيتها بأربع نقاط، لتتقدم بذلك في التصنيف لسباق الرئاسة الفرنسية التي ستجرى سنة 2027 بستة مراكز بعدما حلت في الرتبة العاشرة في قائمة الشخصيات المفضلة لدى المواطن الفرنسي برسم استطلاع شهر نوفمبر المنصرم، لتتفوق بذلك على رئيس حزبها، إيريك سيوتي، الذي حل في المركز الـ27 إثر تراجع شعبيته بواقع نقطة وحيدة.

 كما كشف نفس الاستطلاع عن انخفاض كبير في شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال شهر ديسمبر الحالي، بثماني نقاط مقارنة بالأرقام المسجلة الشهر الماضي، ليحتل بذلك الرتبة الـ26 في قائمة الشخصيات السياسية المفضلة لدى عموم الفرنسيين.

وأظهرت أرقام الاستطلاع ذاته أن 67 في المائة من الفرنسيين لديهم آراء سلبية تجاه رئيسهم، فيما أثنى 32 في المائة منهم على الأداء السياسي لساكن قصر الإليزيه، ليتراجع ماكرون بذلك بستة مراكز في تصنيف أفضل الشخصيات السياسية في فرنسا، بعدما كان قد احتل الرتبة السابعة عشرة في استطلاع الشهر الماضي.

ورغم تراجع شعبيته هو الآخر بأربع نقاط إلا أن رئيس الحكومة الأسبق إدوارد فيليب ظل يتصدر قائمة الشخصيات التي يفضلها الفرنسيون ويميلون إليها، إذ أظهرت البيانات أن 55 في المائة الفرنسيين يملكون “نظرة إيجابية” تجاه الرجل، محتفظا بذلك بالمركز الأول في ترتيب الشخصيات الفرنسية، فيما حل وزير التربية في الحكومة الحالية، غابرييل أتال، في المركز الثاني، بينما حل الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسو هولاند في المركز الثالث إثر ارتفاع شعبيته بنقطتين.