ولى العهد السعودي يؤكد أهمية احترام سيادة الدول واستقلالها

الرياض – عرب 21 :

 أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في افتتاح أعمال القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى، على “أهمية احترام سيادة الدول واستقلالها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية “.
وأشار في كلمة له إلى أن دول الخليج تمتلك “إرثاً تاريخياً مع دول آسيا الوسطى”، مثمناً دعم هذه الدول لترشح المملكة لاستضافة “إكسبو 2030”. ودعا إلى “تكثيف الجهود المشتركة لمواجهة كل ما يؤثر على أمن الطاقة وسلاسل الإمداد الغذائية العالمية”.
وأضاف: “نبارك اعتماد خطة العمل المشتركة بين مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى بين 2023-2027”.

 وفي جانب متّصل ، أكد قادة دول مجلس التعاون الخليجي ودول آسيا الوسطى ، على أهمية تعزيز العلاقات السياسية والاستراتيجية بين الجانبين على المستويين الجماعي والثنائي، والعمل على ضمان مرونة سلاسل الإمداد، والنقل والاتصال، والأمن الغذائي، وأمن الطاقة، والأمن المائي.

وفي البيان الختامي للقمة التي جمعت قادة دول مجلس التعاون مع رؤساء دول آسيا الوسطى في مدينة جدة ، أعرب الزعماء عن قلقهم إزاء تزايد الخطاب حول العنصرية وكراهية الإسلام، وأعمال العنف ضد الأقليات المسلمة والرموز الإسلامية.

كما أكد القادة على دفع بناء علاقات التعاون في تطوير مصادر وتقنيات الطاقة الخضراء والمتجددة، وخلق فرص الأعمال التجارية ودعم فرص الاستثمار وزيادة التبادل التجاري.

وشدد القادة على أهمية تعزيز الشراكة بين الجانبين، بما في ذلك الحوار السياسي والأمني، والتعاون الاقتصادي والاستثماري، وتعزيز التواصل بين الشعوب.